Tunisian Gamers
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Tunisian Gamers
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
Tunisian Gamers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحاديث وآثار مالكية

اذهب الى الأسفل

 أحاديث وآثار مالكية Empty أحاديث وآثار مالكية

مُساهمة من طرف GlaDio 10/8/2012, 06:01




 أحاديث وآثار مالكية Fdgdfgdf


كتاب حسن الخلق /باب ما جاء في الغضب


مالك عن ابن شهاب ، عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، أن رجلا أتى إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فقال :" يا رسول الله علمني كلمات أعيش بهن ، و لا تكثر علي فأنسى ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" لا تغضب"


قال حافظ المغرب ابن عبد البر القرطبي في الاستذكار8/286-287
:


و معنى هذا الحديث عندي –و الله أعلم- أنه أراد :
علمني ما ينفعني بكلمات قليلة ، لئلا أنسى إن أكثرت علي ، فأجابه بلفظ
يسير جامع ، و لو أراد : علمني كلمات من الذكر ، ما أجابه بمثل ذلك الجواب
، و إنما أراد : علمني بكلمات قليلة ، ما يكون نافعا لي .

..........وروينا عن محمد بن جحادة ، قال : كان الشعبي من أولع الناس بهذا البيت :


ليست الأحلام في حال الرضا *** إنما الأحلام في حال الغضب.

و قال غيره: لا يعرف الحـلم إلا سـاعة الغضـب


و قال أبو العتاهية :

أقلب طرفي مرة بعـد مـرة "" لأعـلــم ما فـي الناس و القـلـب يـنقـلب
فلم أر كنزا كالقنوع لأهلــه "" و أن يجمل الإنسان ما عاش في الطلب
ولم أر فضلا صح إلا على التقى "" و لــم أر عــقــلا تـم إلا عــلى أدب
و لم أر في الأعداء حين خبرتهم "" عدوا يفعــل أعـدى مـن الــغضب

و قال القاضي ابن العربي في القبس : 3/1097


ما
جاء في الغضب: أدخل مالك رضي الله عنه حديث حارثة بن قدامة المرسل عن
حميد بن عبد الرحمن أن النبي صلى الله عليه و سلم قال له : " لا تغضب" ،
قال علماؤنا : إنما نهاه عما علم أنه هواه ، كما قال
لوفد عبد القيس :"لا تشربوا مسكرا" و ترك بيان سائر المعاصي ، و إنما كان
ذلك لأن المرء إذا ترك ما يشتهي كان أجدر أن يترك ما لا يشتهي و خصوصا
الغضب فإن من ملك نفسه عنده كان شديدا سديدا و إذا ملكها عند الغضب كان
أحرى أن يملكها عند الكبر و الحسد و أخواتهما .


و قال القاضي أبو الوليد الباجي ، في المنتقى :7/214
.....شرح : قول السائل لرسول الله صلى الله عليه و سلم علمني كلمات أعيش بهن ، يحتمل أن يريد به أنتفع بها مدة عيشي ويحتمل أن يريد به و الله أعلم : أستعين بها على عيشي و لا تكثر علي فأنسى
و لعله عرف من نفسه قلة الحفظ فأراد الاختصار الذي يحفظه و لا ينساه فجمع
له النبي صلى الله عليه و سلم الخير في لفظ واحد فقال :" لا تغضب " و
معنى ذلك و الله أعلم ، أن الغضب يفسد كثيرا من الدين لأنه يؤدي إلى أن
يؤذي و يؤذي ، و أن يأتي في وقت غضبه من القول و الفعل ما يأثم به ، و
يؤثم غيره و يؤدي الغضب إلى البغضة التي قلنا أنها الحالقة و الغضب أيضا
يمنعه كثيرا من منافع دنياه
، و معنى قوله صلى الله عليه و سلم : " لا تغضب ، يريد و الله أعلم : لا تمض ما يبعثك عليه غضبك و امتنع منه و كف عنه
و أما نفس الغضب فلا يملك الإنسان دفعه ، و إنما يدفع ما يدعوه إليه ، و
قد روي عن الأحنف بن قيس أنه قال : لست بحليم ن و لكني أتحالم .

فـرع : و إنما أراد النبي صلى الله عليه و سلم امتناعه من الغضب في معاني دنياه و معاملته ، و
أما فيما يعاد إلى القيام بالحق فالغضب فيه قد يكون واجبا و هو الغضب على
الكفار و المبالغة فيهم بالجهاد و كذلك الغضب على أهل الباطل و إنكاره
عليهم بما يجوز و قد يكون مندوبا إليه و هو الغضب على المخطئ إذا علمت أن
في إبداء غضبك عليه رد عاله و باعثا على الحق
.و قد روى زيد بن خالد الجهني أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما سأله رجل عن ضالة الإبل غضب حتى احمرت و جنتاه أو احمر وجهه ، و قال مالك و لها و غضب رسول الله صلى الله عليه و سلم لما شكا إليه رجل معاذ بن جبل أنه يطول بهم في الصلاة
و يحتمل أن يكون هذا الذي قال النبي صلى الله عليه و سلم لاتغضب قد علم
النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان كثير الغضب قليل الملك لنفسه عنده ، و
إن كان ما كان يدخل عليه نقص في دينه و حاله من جهة الغضب فخصه بالنهي عن
ذلك ، و الله اعلم .


 أحاديث وآثار مالكية Sdfgsgsdf
GlaDio
GlaDio

ذكر عدد المساهمات : 66
نقاط : 157
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
العمر : 30
الموقع : https://www.facebook.com/TunisianGamersTV

https://tungamers.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى